البنك الزراعي المصري مش بس زراعي. بتصنع.. بتورد.. بتصدر
اخبارمتنوع

أهم خطوات القيادة

البنك الزراعي المصري بنلف مصر كلها علشان نفتح لاهلنا باب رزق

 

هناك عدة خطوات لتكون من القادة الناجحين لتكون قائد ناجح أما أن تكون قائد و يتبعك الآخرون أو تكون تابع لقادة آخرين و لكن أذا أردت أن تكون تابع للأخرين عليك أن تكون تابع لقادة عظماء يبحثون عن نجاحك قبل نجاحهم .

 

اولاً- اتخاذ القرار بحكمة

 

القيادة هي فن اتخاذ القرار فعند اتخاذ القرارات يجب التأني والحكمة والنظر للمشكلة من كل الجوانب قرار واحد متسرع ربما يؤدي لخسارة وفشل في العمل وقرار آخر جرئ وصحيح قد يؤدي لنجاحات كبيرة كما يجب عدم التأجيل والتسويف عند اتخاذ القرارات التي لا تحتمل ذلك.

 

ثانيا- مهارات التفويض

 

بعد أن قمت بالتخطيط الجيد عليك باختيار الأشخاص المناسبين لأداء هذه المهام ثم تفويضها إليهم لتنفيذ هذه المهام وعندما تختار الأشخاص لا تختار شخص لا تستطيع أدائها بشكل سليم لان إن فعلت ذلك بما يفشل في أداء هذه المهمة او يقضي وقت أكبر فيها.

 

ثالثا – أدارة الوقت

 

عليك كقائد أن تقوم بتنظيم وقتك وتنظيم مكان عملك وتقسيم جدول أعمالك اليومي مستخدما مبدأ المهم فالأهم فالأقل أهمية حتى لا يضيع الوقت في أداء المهام التي لا تؤدي للنتائج المرجوة.

 

رابعا – وضع خطة مدروسة

 

لتكون قائد ناجح يجب أن تقوم بتخصيص وقت كبير للتخطيط لتنفيذ مهامك فالتخطيط الصحيح يقلل من وقت التنفيذ كثيراً و يجب ان تتم متابعة هذه الخطة و بكافة مراحلها من تنفيذ و تطوير .

 

خامسا – مهارات التواصل

 

القائد الجيد يمتلك مهارات التواصل مع الآخرين وإقناعهم بوجه نظره وكقائد عليك أن تكون ماهر في توصيل أفكارك وخططك للمرؤوسين سواء بالحديث المباشر او عبر الهاتف او عبر المراسلات الكتابية سواء بخط اليد او المطبوعة على الكمبيوتر او التي يتم إرسالها عبر الانترنت (ايميلات، تطبيقات المحادثات، وغيرها).

 

سادسا- النظرة بعيدة المدى للمستقبل

 

الفرق بين المدير والقائد هو أن القائد يستطيع رؤية ما لا يستطيع الآخرون رؤيته ويضع الخطط لتنفيذ هذه الرؤية ويحفز الآخرين لتنفيذ أفكاره وتبني تنفيذها بنفسهم لثقتهم في هذا القائد وفي أفكاره وخططه.

 

سابعا- تحفيز الموظفين

 

القائد الفعال يستطيع بث روح الحماس والتحفيز لمرؤوسيه و موظفية عبر كلمات الثناء والمدح والتشجيع لهم لإخراج قدراتهم الإبداعية في العمل وأداء عملهم بهمة ونشاط.

ثامنا – تطوير الذات

 

من صفات القائد الناجح انه يسعى لتطوير نفسه في مجال عمله وذلك بمعرفة آخر التطورات بهذا بمجال عمله ليقوم بتطبيقها في العمل لتحسينه وزيادة نجاحه كما يطور مهاراته القيادية بالقراءة والتعلم عن القادة الناجحين.

 

تاسعا – الثقة بالنفس

 

عليك كقائد أن تثق في نفسك لأنه لا يمكن لقائد أن يتبعه الآخرون أن لم يكونوا يثقوا فيه وفي قدرته على قيادتهم إلى النجاح ومواجهة الصعوبات والمشكلات التي تواجههم وتواجه العمل.

 

عاشرا – تطوير الموظفين

 

يجب على القائد المحترف ان يقوم بتطوير اداء موظفية و متابعتهم و الأهتمام بترفيع المميزين منهم و تدريبهم على أن يكونا قادة يتحملون المسؤوليات و يتعاملون مع بقية الموظفين كفريق عمل واحد و بقلب واحد .

تحياتي

د/ لبني يونس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى