البنك الزراعي المصري مش بس زراعي. بتصنع.. بتورد.. بتصدر
اخبار

القصة الدينية ودورها في بناء مستقبل الطفل، إشراقة نقدية في كتاب السلسلة الرمضانية للكاتبة الصحفية والإعلامية “أميرة طيرة”

البنك الزراعي المصري بنلف مصر كلها علشان نفتح لاهلنا باب رزق

كتب الناقد الأدبي/ د .عادل يوسف 

     تحتل القصة المقام الأول من أدب الأطفال، وأدب الأطفال فن أدبي يشتمل على أساليب مختلفة من الشعر والنثر مؤلفة بشكل خاص للطفل.

   ولا شك أن القصة الدينية لها دور كبير في بناء مستقبل الطفل ، لأنها تساعد على ترسيخ العقيدة الإسلامية في نفس الطفل ، وتربطه بالقرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ، وتجعله يفتخر بالتاريخ الإسلامي المجيد، وتبصر الطفل بالقيم الخلقية الفاضلة كالصدق والأمانة ، وتحذر الطفل من السلوكيات السلبية المنافية للإسلام مثل الكذب والخيانة. 

والآن مع إشراقتنا النقدية على كتاب السلسلة الرمضانية المشارك في المعرض الدولي للكتاب 2023 للكاتبة الصحفية والإعلامية  والإذاعية أميرة طيرة.

كاتبة ادب الطفل ببورسعيد اميرة طيرة
صاحبة كتاب السلسلة الرمضانيه اميرة طيرة

جاءت القصص الدينية في كتاب (السلسلة الرمضانية) مناسبة لفهم الطفل ووعيه وإدراكه ومحببة ومرسخة للعقيدة الإسلامية في عقلية الطفل مثل 

( قصةالحج) تقول الكاتبة : ” والحج حبايبي الحلوين هو فرض على كل مسلم ومسلمة قادر ماديا وجسديا، وموعد الحج يوم الثامن من شهر ذي الحجة من كل عام هجري، ويقوم المسلمون بأداء مناسك الحج وهي : الإحرام ، والنية ، وطواف القدوم ، ويكون سبع مرات ،والسعي بين الصفا والمروة ، والوقوف بعرفة …….”

  ساهمت القصص الدينية في تنمية مشاعر الأطفال والاعتزاز بالقدوة الحسنة مثل حكاية الكاتبة عن بلال بن رباح مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم تقول الكاتبة : ( كان بلال صوته جميل ، وكان يمشي بين بيوت المسلمين يصحيهم بصوته الجميل للسحور في شهر رمضان)

 ركزت الكاتبة على القصص التي تغرس الأخلاق الفاضلة والسلوكيات النبيلة التي يجب أن يتحلى بها المسلم مثل قصة (فوائد الصوم) تقول الكاتبة : “حبايبي الحلوين الصوم له فوائد كثيرة منها أنه بيخلي لساننا دايما حلو ، ويبعدنا عن الشتيمة ،ونشكر دايما ربنا ، ويخلينا نصلي كتير على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم”

 اهتمت الكاتبة بالقصص التي تعجب الأطفال وتحببهم في الإسلام مثل قصة ( فوانيس رمضان ) وقصة (المسحراتي).

 ساهمت هذه القصص في إكساب الأطفال ثروة لغوية جديدة من خلال شرحها لأركان العقيدة الإسلامية والقيم النبيلة مثل : ، والسعي بين الصف والمروة ، ومعنى الجمرات ، ومعنى الطواف ، ومعنى الإيمان .

 ساعدت هذه القصص على تقريب مفاهيم العقيدة الإسلامية المجردة مثل مفهوم الصوم ، ومفهوم الحج ، مفهوم الأيمان لدى عقول أطفالنا ألأعزاء .

اختارت الكاتبة القصص المسلية الحافلة بالمعلومات الدينية والتاريخية والثقافية مثل قصة ( ليلة القدر) تقول الكاتبة : ” تكون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان وهذه الليلة هي التى نزل فيها القرآن الكريم على رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وهو يتعبد في غار حراء.

وكذلك (فوانيس رمضان) حيث بينت أنها ظهرت لنا من أيام الفاطميين على يد المعز لدين الله الفاطمي ، وقصة ( المسحراتي) حيث بينت لنا أن جذور مهنة المسحراتي ترجع إلى بلال بن رباح مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم.

كانت القصص قصيرة وذات مضمون واحد حتى لا تثقل على الطفل .

جاء أسلوب الكاتبة سلسا وجميلا ومشوقا للطفل ليس فيه ملل أوجمود .

10 -أخيرا :

   أقول للكاتبة أميرة طيرة : لقد اندهشت من عملك الجاد ، وتفانيك في أداء هذا العمل، أتوقع لك الوصول إلى قمة النجاح في أدب الطفل ،لقد أسعدتيني بهذه القصص الرائعة ذات القيم الدينية النبيلة والغنية بالثقافة، وحققت هدفك في تعليم أطفالنا بعضا من القيم النبيلة و تعاليم ديننا الحنيف.

 

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى