
الطالبة الغوز تحصد الدكتورة بمشروع بمشروع نقدي نسائي مغربي
الطالبة الغوز تحصد الدكتورة بمشروع بمشروع نقدي نسائي مغربي

ريهام سعيد صلاح
حصلت الباحثة نجاة الغوز على درجة الدكتوراه بعد مناقشة أطروحتها التي تحمل عنوان: “نقد النقد: القراءة المعاصرة للتراث النقدي والبلاغي العربي ( القراءة المغربية نموذجاً ) ، وقد تكونت لجنة المناقشة من: الدكتورة سلوى مصطفى رئيساً، و الدكتور علي مقررا، و الدكتور الوراي عبداللطيف، و الدكتور الحمداوي عبدالله عضوا ، والدكتورة الفحصي سعاد عضواً
وأشرف على البحث الدكتور عمارة يحيى
و تندرج هذه الأطروحة ضمن الدراسات النقدية المعاصرة التي تسعى إلى مساءلة الخطاب النقدي المغربي في تعامله مع التراث النقدي و البلاغي العربي،من خلال توظيف آليات نقد النقد للكشف عن الأسس المعرفية و المنهجية التي وجهت القراءة المغربية للتراث.
و تكتسب الدراسة أهميتها من كونها تنتقل من مجرد رصد قراءات التراث إلى تحليلها و تقويمها و نقد منطلقاتها الفكرية و المنهجية.
وقررت لجنة المناقشة منح الباحثة درجة الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف مع تنويه اللجنة و توصية بالطبع و النشر، و هو تتويج يعكس القيمة العلمية للبحث و أصالته.
كما ترسم هذه الأطروحة ملامح مشروع أكاديمي نسائي واعد في حقل” النقد الأدبي المغربي” مشروع يقوم على إعادة التفكير في مناهج قراءة التراث العربي، و الانفتاح على آفاق جديدة في الدراسات النقدية المعاصرة، بما يعزز حضور الباحثة ضمن الأصوات العلمية النسائية الساعية إلى الإسهام في تجديد البحث النقدي العربي.




