اخبار

حنفي: توقعات باختفاء 40% من شركات الأعمال خلال 10 سنوات حال عدم التحول للرقمنة

كتبت/ نادية سعد

أكّد الدكتور خالد حنفي أمين عام اتحاد الغرف العربية، أنّ “الرقمنة قلبت عمليات الشركات وأنظمتها ونماذج أعمالها رأسا على عقب، حيث تشير أرقام دولية إلى أنّ 40 ٪؜ من شركات الأعمال ستختفي خلال السنوات العشر القادمة إذا لم يستطيعوا تغيير مؤسساتهم لاستيعاب التقنيات الجديدة”.
جاء خلال كلمة ألقاها في افتتاح أعمال المؤتمر العلمي الدولي التاسع عشر الذي تنظمه كلية التجارة في جامعة الاسكندرية بعنوان: دور الابتكار والمعرفة والرقمية في دعم منظمات الاعمال، وذلك يومي 9 و 10سبتمبر الحالي،
ودعا حنفي الحكومات إلى “وضع استراتيجية رقمية عربية مشتركة استرشادية واستراتيجيات رقمية وطنية مع تحديد موعد للتحديث ومراعاة أهداف التنمية المستدامة. وكذلك الاستثمار في البنى التحتية الرقمية عالية الجودة، والاستثمار في شبكات النطاق العريض الثابتة والمتنقلة، وتشجيع التطوير من خلال إنشاء المدن الذكية.
وأضاف وضع التشريعات والقوانين والحوافز اللازمة للتحول الرقمي للاقتصاد ولجذب الشركات التكنولوجية الرائدة في العالم، ووضع سياسات لتشجيع ودعم نماذج الأعمال الجديدة المبتكرة”.
وأكّد أنّ “الإصلاحات مطلوبة أيضا لتحسين لوجستيات التجارة الإلكترونية وإمكانية التعويل على إمدادات الكهرباء، التي لا تستطيع شبكة الإنترنت العمل بدونها، حيث تؤدي مواطن القصور الحالية في لوجستيات التجارة الإلكترونية – أنظمة العنونة الموحدة، وأكواد المناطق، والخدمة البريدية، والأرض، والتخليص الجمركي – إلى تأخير التسليم ورفع تكاليف التجارة عبر شبكة الإنترنت”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى