البنك الزراعي المصري مش بس زراعي. بتصنع.. بتورد.. بتصدر
اخبار

رئيس شركة Ai tech foryou : الشركة تعمل على تقديم حلول ومنتجات الذكاء الاصطناعي

البنك الزراعي المصري بنلف مصر كلها علشان نفتح لاهلنا باب رزق

كتب /نوفل البرادعي 

د. عصام متولي: مصر دولة مؤثرة وجاذبة للاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي

رئيس شركة Ai tech foryou: مفهوم عمل الشركة يدمج بين بناء القدرات وتكوين الخبرات وفق مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة 

 رئيس شركة Ai tech foryou: الذكاء الإصطناعي في طريقه الى تغييرات جذرية في نمط الحياة وهياكل العملية الاقتصادية

 

 رئيس شركة أيه أي تك فوريو: الذكاء الاصطناعى هو الفاعل الرئيسي للانتقال للثورة الصناعية الرابعة

 

د. عصام متولي: تغيرات متصاعدة في أفق سوق العمل بفضل تنامي تطبيقات تكنولوجيا الذكاء الإصطناعي  

 

رئيس شركة Ai tech foryou: مصر تمتلك بنية تحتية جيدة لقطاع تكنولوجيا المعلومات تمكنها من تراكم القدرات في مجال الذكاء الاصطناعي

د. عصام متولي رئيس مجلس إدارة شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou: فرص تطبيق مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مصر واعدة جدا في ظل توافر الإرادة السياسية بقوة

رئيس شركة Ai tech foryou: يجب على الكيانات الاقتصادية بمصر القيام بعملية اعادة هيكلة رقمية لتغيير نموذج العمل

د. عصام متولي رئيس مجلس إدارة شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou: ضرورة قيام الدولة بعمل قاعدة عريضة من كوادر الذكاء الاصطناعي واعادة تدوير للأعمال والوظائف

 

رئيس شركة Ai tech foryou: يجب توفير في سوق العمل متخصصي الذكاء الاصطناعي التوليدي القادرين على توليد اختراعات تقنية عالية 

د. عصام متولي: صناعة التعهيد تجذب الشركات الكبرى في هذا المجال لإنشاء مراكز لها في مصر

أكد د. عصام متولي رئيس مجلس إدارة شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou وعضو كبير مؤسسة مهندسي الكهرباء والالكترونيات الأمريكية وخبير تكنولوجيا المعلومات ومنتجات الذكاء الاصطناعي على ان الذكاء الإصطناعي وعبر وسائط تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في طريقه الى تغييرات جذرية في نمط الحياة الانساني وهياكل ومفهوم العملية الاقتصادية في النشاط , كاشفا عن دور الشركة في تعميق حلول الذكاء الاصطناعي وتعميق مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة في العديد من الانشطة الاقتصادية .

وأكد د.عصام متولي على ان الذكاء الاصطناعى هو الفاعل الرئيسي للانتقال الى الثورة الصناعية الرابعة متخطيا بألياته وتقنياته الثورة الصناعية الثالثة القائمة على التزاوج بين الكمبيوتر والاتصالات في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين ؛ حيث دفع الذكاء الإصطناعي بعوامل متعددة الأبعاد كي تقود الثورة الصناعية الجديدة في اطار تفاعل الحوسبة السحابية وانترنت الأشياء والروبوتات والهواتف الذكية بغية توفير منتجات في كافة المجالات الاقتصادية من صناعة وزراعة وطاقة وغيرها , وبما يزيد من كفاءتها وانتاجيتها ويؤدي الى ازدهار الاقتصاد ورفاهية المجتمع. 

واشار رئيس شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou الى ان الابداع الحالي في تيار التكنولوجيا المنطلق بسرعة هائلة يتمثل في الذكاء الاصطناعي التوليدي اللي هو الذي يشمل عملية تعليم الألة بمعنى القدرة على أن التحاور مع الانسان و التعامل معه بلغته العادية في عمل العديد من المنتجات. وهو ما يعتبره البعض نواة للثورة الصناعية الخامسة والتي هي في طور التبلور حاليا.

وكما للذكاء الاصطناعي تأثيرة على مفهوم العملية الاقتصادية والعملية الانتاجية , فإن د. متولي ينبه الى ان له عميق التأثير على مفهوم عنصر العمل فيما بين العوامل الاقتصادية وبالتالي متراتباته على سوق العمل ؛ فقد نبه رئيس شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou إلى ان سوق العمل سوف يتغير بشكل جذري مع تعمق تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي والمعلومات والتي سوف تؤدي الى تلاشي ملايين الوظائف بشكل كامل وخلق وظائف وتخصصات جديدة , مشيرا الى تقرير ألماني أشار الى ان سوق العمل الألمانية سيشهدت خلال العام 2025 , بسبب تنامي تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي , اندثار 1.3 مليون وظيفة وظهور 2 مليون وظيفة مع توقعات بأن يؤدي تعمق وتنامي هذه التقنيات الى اندثار 4 مليون وظيفة فيما لا يخلق سوى 3.2 مليون وظيفة بحلول 2035 وهو ما يستتبعه خسائر بنحو 100 مليار يورو , وهذه الارقام والتقارير وإن ظهرت في اقتصادات اكثر تقدما فإنها تقرع الأجراس امام أجهزة الدولة وجميع تجمعات الصناعة والأعمال والاقتصاد لما سوف تحدثه تلك الانعكاسات والنتائح على قطاع العمل في مصر .

واشار د. عصام الى أن مصر تمتلك شبكة اتصالات جيدة جدا تسمح بتطور النشاطات التكنولوجية بشكل جيد للغاية مع قابلية التحسن وبما يسمح بانشاء مراكز بيانات كبيرة وتقديم خدمات رقمية كبيرة ,وهذا تقييم يقوم على مؤشرات عالمية جيدة حيث قفز ترتيب البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات المصرية خلال العام الجاري من الرقم 90 عالميا في البنية التحتية للاتصالات الى المرتبة 45 في العالم.

واشار رئيس شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou الى ان فرص تطبيق مفاهيم وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في مصر واعدة جدا , في ظل توافر الإرادة السياسية بقوة , وكذلك قيام قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بتوفير بيئة جيدة وقابلة للتحسن بشكل كبير وتتمثل في بنية تحتية من شبكات الاتصالات ومراكز البيانات والحوسبة السحابية. وحاضنات ومسرعات الابتكارات ومراكز التميز والأهم هو البدء بقوة في تدريب الشباب لبناء القوة البشرية المؤهلة للتصنيع واستخدامات منتجات الذكاء الاصطناعي.

وشدد خبير الذكاء الاصطناعي على حاجة الكيانات الاقتصادية المصرية الى عملية اعادة هيكلة رقمية يتم على أساسها تغيير نموذج العمل مع قيام وزارات التعليم والتعليم العالي والعمل والصناعة والشؤون الاجتماعية بخلق قاعدة عريضة جدا من الكوادر على كافة المستويات مع القيام بعمليات اعادة تدوير للأعمال والوظائف بناء على قدرات الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات مشيرا الى ان وزارة الاتصالات تقوم بجهود كبيرة في مجال بناء القدرات والتدريب.

ونبه د. عصام متولي الى ضرورة قيام قطاعات التعليم الحكومي والخاص على مستوى الجامعات والمدارس والمعاهد بالعمل على تخريج أعداد ضخمة من المطورين والمبرمجين لمنتجات الذكاء الاصطناعي وتطويعها في كافة المجالات وكذلك الاستفادة من الخامات المتميزة مثل السيليكون والكوارتس وغيرها لتصنيع الرقائق الالكترونية مع جذب شركات كبرى للتصنيع المحلـى.

وطالب د. عصام متولي قطاع الأعمال في مصر بضرورة العمل على تعميق التغيرات في الهيكلية الرقمية في كياناتهم الاقتصادية مع الاهتمام ببعد التعليم والتدريب على تقنيات ومفاهيم الذكاء الاصطناعي , مشيرا الى دور شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou في مساعدة الشركات والمؤسسات فى تحديد احتياجاتها من حلول ومنتجات الذكاء الاصطناعى وتقديم البرامج التدريبية على هذه الحلول .

فقد أكد د. متولي على حاجة الكيانات الاقتصادية المصرية الى عملية اعادة هيكلة رقمية يتم على أساسها تغيير نموذج العمل مع قيام وزارات التعليم والتعليم العالي والعمل والصناعة والشؤون الاجتماعية بخلق قاعدة عريضة جدا من الكوادر على كافة المستويات مع القيام بعمليات اعادة تدوير للأعمال والوظائف بناء على قدرات الرقمنة وتكنولوجيا المعلومات مشيرا الى ان وزارة الاتصالات تقوم بجهود كبيرة في مجال بناء القدرات والتدريب.

واشار د. عصام الى انه رغم انقسام العلماء حول طبيعة انعكاسات تقنيات الذكاء الاصطناعي على الحياة البشرية ومدى الفرص التي يتيحها وحجم الاخطار والتحديات التي يفرضها فإن عجلة التقنية مستمرة ومتواصلة في كافة مناحي الحياة وهياكل الاقتصاد والانتاج حيث ان طبيعة الذكاء الاصطناعي القائم على تعليم الألة كيف تبرمج نفسها من خلال تزويدها بأعداد لاحصر لها من الارتباطات والعلاقات قد مكنت الالة من استجابات وردود أفعال مبرمجة على كافة الأصعدة الانتاجية والاقتصادية ومن الاستمرار وبقوة في المساهمة وتطوير الاقتصاد والحياة الانسانية ككل .

وفي هذا الإطار أكد د. عصام على ان التحول الرقمي والرقمنة التي تسيطر على مجال الذكاء الاصطناعي والذكاء الاصطناعي التوليدي سوف يتيح فرصة تاريجية لمصر لتحقيق نجاحات مبهرة بما تمتلكة من قدرات كبيرة على تخريج العنصر البشري لتقنية المعلومات وهو العنصر الأهم الذي يمثل الانطلاقة لتطوير كافة العناصر منبها الى ان توافر متخصصي الذكاء الاصطناعي التوليدي القادرين على توليد اختراعات تقنية عالية وبالتالي تقديم منتجات تكنولوجيا ذكاء اصطناعي عالية الكفاءة من شأنه خلق فرص كبيرة للاقتصاد المصري وكافة هياكله الانتاجية للاستفادة من السوق العالمي لمنتجات تكنولوجيا المعلومات.

وعبر خبير تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي د. عصام متولي عن توقعاته بأن تصبح مصر دولة مؤثرة وجاذبة للاستثمارات في تكنولوجيا المعلومات والذكاء الاصطناعي وصناعة تطبيقات يتم الاستفادة منها في مختلف المجالات وذلك في ظل نشاط وزارة الاتصالات حاليا في تخريج اعداد كبيرة جدا من المتخصصين في صناعات المعلومات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي .

كما شدد رئيس شركة شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou بضرورة تركيز الاهتمام على صناعة التعهيد وجذب الشركات الكبرى في هذا المجال لإنشاء مراكز لها في مصر يعمل فيها خبراء ومختصين ومهندسين مصريين بالاضافة طبعا للخبراء الأجانب لتتكون بؤرة نهضة صناعية جديدة مثلما حدث في التجربتين الصينية والهندية ؛ مشيرا الى ان أهم عناصر تحفيز شركات التقنية العالية والذكاء الاصطناعي على العمل في الاقتصاد هو توافر الأعداد الكبيرة من الخبراء والمختصين في هذه المجالات ومن ثم تبدو اهم عناصر جذب الشراكات المصرية الاجنبية في امتلاك الشركات المصرية لأعداد كبيرة من الخبرات في مجالات الذكاء الاصطناعي المختلفة .

وأكد د. عصام متولي الى ان شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou قد صاغت مفهوم عملياتها في مصر في هذا الإطار اي اطار بناء القدرات وتكوين الخبرات ؛ حيث يقوم مفهوم الشركة على تقديم الذكاء الاصطناعي لكورسات او برامج تدريبية على الذكاء الاصطناعي للمديرين والمختصين في المجالات المختلفة خلق قدرات إدارة العملية الانتاجية وفق مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة وما سوف يترتب على تطورها من ثورة صناعية خامسة في طور التشكل ، وذلك بغية أن تصبح مصر منارة مؤثرة ومنتجة ومصدرة لمنتجات الذكاء الاصطناعي منتجات ذكاء اصطناعي موثوقفة تسهم في رخاء المجتمع.

واشار د. متولي الى ان مفهوم العمل الجديد الذي صاغته شركة شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou يقوم على سلسلة طويلة من الخبرات تمتد الى العام 2018 وتكشف في مجملها حقيقة عمق التأثير الذي أحدثه ويحدثه الذكاء الاصطناعي على مسار حياة البشر وليس فحسب على العملية الاقتصادية .

واشار رئيس الشركة الى ان أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou ترتكز على العديد من المشروعات التي شاركت فيها في الأمارات والسعودية ؛ حيث اشار الى ان أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou أسست منظورها ؛ من خلال علاقاتها مع شركات وادي السيليكون بالولايات المتحدة الأمريكية على تقديم حلول ومنتجات الذكاء الاصطناعي والعمل كوسيط يحدد احتياجات الشركاء من منتجات الذكاء الاصطناعي والتسويق للشركاء المنتجين لمنتجات الذكاء الاصطناعي مثل شركات لايدر وكوانرجي.

وكشف رئيس الشركة ان أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou أصقلت خبراتها من خلال الاشتراك في مشروع كرسي متحرك ذاتي القيادة يستعمل في المطارات الـ boarding pass (بطاقة الصعود) ويأخذه الشخص الذي في حاجة للكرسي المتحرك الى البوابة المرغوبة عابراً للممرات المختلفة , وقد دفعت هذه التجربة الشركة نحو المزيد من مشروعات مركبات عمليات الموانئ ذاتية القيادة أيضا ..

شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou ساهمت ايضا في تطوير مفهوم استخدمات الدولة الرسمية لتقنيات الذكاء الاصطناعي ؛ فقد اشار د. عصام متولي الى ان الشركة ساهمت في تقديم الأنظمة الامنيه القائمة على تقنيات الذكاء الاصطناعي للمنشآت الحساسة مثل السجون والمطارات.

كما كشف د. متولي الى ان أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou ساهمت ايضا في بناء أنظمة فرض قوانين المرور في الامارات والسعودية من خلال تقديم أنظمة ذكاء اصطناعي لاكتشاف المخالفات آليا كعدم ارتداء حزام الأمان والانشغال بالموبايل أو الأكل والشرب بالإضافة طبعا للسرعة وكذالك الركن بشكل خاطئ فهذه الانظمة تقوم آليا بتحديد هذه المخالفات .

كذلك تقوم شركة أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou بالمشاركة في تحكيم لمسابقات الذكاء الاصطناعى اللى يطلق عليها مفهوم هاكاثون 

وهكذا تظهر عمليات أيه أي تك فوريو Ai..tech.foryou ومشروعاتها مدى عمق التغير المندفع بقوة الذكاء الاصطناعي في مسار الحياة الانسانية وفي طبيعة وهيكل العملية الاقتصادية بل وفي أطرافها ايضا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى