البنك الزراعي المصري مش بس زراعي. بتصنع.. بتورد.. بتصدر
متنوع

القاهرة للتنمية والقانون 85 حكماً قضائياً جديداً  لصالح أطفال ناجية من العنف

البنك الزراعي المصري بنلف مصر كلها علشان نفتح لاهلنا باب رزق

 


القاهرة للتنمية والقانون 85 حكماً قضائياً جديداً

 لصالح أطفال ناجية من العنف

 

كتبت علياء الهوارى

https://www.facebook.com/share/YKgyeWm92MFj1c3o/?mibextid=qi2Omg تمويل العربيه عندنا والبنزين علينا هديه تصل إلي 10.000جنيه بنزين

 

https://www.facebook.com/share/YKgyeWm92MFj1c3o/?mibextid=qi2Omg تمويل العربيه عندنا والبنزين علينا هديه تصل إلي 10.000جنيه بنزين

حصلت وحدة عدالة الأطفال بمؤسسة القاهرة للتنمية والقانون على 85 حكماً قضائياً جديداً لصالح أطفال ناجية من العنف، تعرضن للعنف بأشكاله المختلفة.

وجاءت الاحكام كالتالي:-

  31حكم “قبول ومنح الولاية التعليمية”

11حكم(نفقة صغير)

8أحكام(اثبات حضانة المدعية)

وتضمنت الاحكام أيضا منح الولاية التعليمية وبدل فرش وغطاء وصدور قرارات تمكين واجر مسكن واحر حضانة ومنح الولاية التعليمية 

وتنشر مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون أبرز القضايا التي عملت عليها خلال الفترة الماضية

 

قضية مصاريف دراسية 

حضرت ( ح . س) إلي مقر المؤسسة مبدية تضررها من زوج ابنتها ( و . م ) الذى يرغب في نقل الصغير ( م . و ) من مدرسته التجريبى التي يدرس بها منذ عدة أعوام ونقله الى مدرسة أخرى حكومي وحيث أن الجدة للام حاصلة على حكم بضم الصغير الى حضانتها وكذلك حكم بالولاية التعليمية على الصغير بعد زواج الأم من زوج اخر غير الاب . 

وقامت الجدة بسداد المصروفات الدراسية الخاصة بالصغير وطالبت الاب بعد ذلك بسدادها اليها إلا ان الاب رفض ذلك بل قام بإنذارها بعدم استكمال تعليم الصغير بتلك المدرسة لكونها تعليم تجريبى وهو يرفض سداد مصروفاته وحرصاً من الجدة على استكمال تعليم الصغير بنفس المستوى الدراسى رفضت نقل الصغير من تلك المدرسة ولجأت الى مقر المؤسسة وطالبة مساعدتها وقام الفريق القانوني بالتواصل مع الاب محاولا إقناعه بأن فرق المصروفات بسيط للغاية ولكنه يؤثر على مستقبل الصغير الدراسى كما ان الجدة تقوم بإعطاء الصغير عدة كورسات في مختلف اللغات ولا تطالب الاب منها بشىء ورغم ذلك رفض الاب سداد المصروفات القليلة التي قامت الجدة بسدادها الى المدرسة فلجأت الجدة الى إقامة دعوى مصاريف مدرسية وصدر الحكم لصالح الجدة والصغير فقام الاب بإستئناف الحكم وتم متابعة سير الاستئناف حفاظا على مستقبل الصغير التعليمى وصدر الحكم لصالح الجدة والصغير بتأييد الحكم المستأنف.

 

دعاوى نفقة للصغير ومصاريف علاج 

بعد تفاقم الخلافات بين كلا من الابوين واتمام الطلاق بينهما والاتفاق على ان يقوم الاب ( ص . ن ) بالانفاق على صغيره ( و . ص) ولكن بعد الطلاق رفض الاب الانفاق على مصاريف علاج صغيره مكتفيا بمبلغ صغير يقوم بارساله الى ابنه الصغير شهريا يكاد يكفى طعامه وشرابه ولحرص الام ( م. م ) على استكمال علاج الصغير المصاب بضمور في المخ وضعف بعضلات الجانب الأيمن لجأت الى علاج الصغر وطالبت الاب بمشاركتها في مصاريف العلاج مرارا وتكرارا الا انه رفض فلجأت الام الى مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون والتي قامت بدورها بإقامة دعوي نفقة للصغير ودعوي مصاريف علاج للصغير ورغم علم الاب بتلك الدعاوى منذ اقامتها الا انه قام باستئناف الاحكام وقت تنفيذها فقط فقامت المؤسسة بإقامة الاستئنافات المقابلة حفاظا على حقوق الصغير والتي صدر الحكم فيها بزيادة نفقة الصغير وكذلك الحكم لصالح الأم وصغيرها لاستئناف مصاريف العلاج وظل الاب متمسكا بعدم الانفاق على الصغير ومصاريف علاجه ورفض الاب أيضا تنفيذ كافة الأحكام فقامت الام بإقامت دعاوى حبس ضد الاب الذى قام على الفور بإقامة دعوى اسقاط حضانة رغم زواج الاب من زوجة أخرى وانجابه صغار منها وتفرغ الام لرعاية صغيرها وقد صدر الحكم في قضية اسقاط الحضانة بأحقية الام في حضانة صغيرها وجارى متابعة باقى القضايا الخاصة بالصغير حفاظا على حقوق الصغير ومستقبله الدراسى والصحى.

عنف أسري

تقول الناجية: “اتجوزت وأنا عندي 22 سنة وكان معايا دبلوم صنايع، جوزي كان أخو جارتنا، وخلفنا ولد وبنتين، وكان طول الوقت يشتكي الفقر وإنه مش قادر يصرف على العيال لحد ما اكتشفت بالصدفة إنه عنده شقة تمليك بنص مليون جنيه ولما واجهته ضربني هو واخواته، وأخد عيالي مني وعملت محضر ضرب والمحكمة حكمت عليه هو واخواته بالسجن 3 شهور، ومن ساعة ما أخدوا العيال مني وأنا مشوفتهومش مع إنهم في بيت أخته اللي هو قدام بيتي بس كل ما أحاول أكلم ولا أشوف حتى العيال يشتمونا ويضربونا، جيت هنا مؤسسة القاهرة عشان أرفع قضايا وأخد عيالي.

ضرب الزوجة وخطف الصغار

«اتجوزت وجوزي شغال ميكانيكي سيارات وكان متوسط الحال وكنا عايشين على أد حالنا أنا وعيالي، لكن اللي مقدرناش نستحمله هو معاملته القاسية والشتيمة والضرب عمال على بطال لدرجة إني عملت له محضر ضرب في القسم، بس هو مسكتش برضو وراح يضرب أخويا، وأخويا عمل محضر بالواقعة، فجوزي انتقم مني وطردني من البيت وأخد العيال مني ومنعهم عني.

وتستقبل المؤسسة شهادات الناجيات من التحرش الجنسي وذلك لإنهاء القبول المجتمعى لهذه الجريمة ، علما بأنه سيتم مراعاة عدم ذكر أسمائهن حال نشرها ، وذلك من خلال الإيميل التالي:-

وتستقبل مؤسسة القاهرة للتنمية والقانون ،الشكاوي والطلبات والاستفسارات على الخط الساخن الخاص بالدعم القانونى للناجيات من العنف على رقم 01210009192 ، وللأطفال الناجية من العنف على رقم 01210008985 ، كما نستقبل الاستفسارات الخاصة بالدعم النفسي للناجيات ، وللأطفال الناجية من العنف على رقم 01279177326 ، وذلك لتقديم الاستشارات ، الدعم النفسي لهم/ ن إذا لزم الامر، وذلك يوميا من الساعة التاسعة صباحا وحتى الساعة الرابعة مساء.

كما تستقبل المؤسسة الطلبات من خلال استقبال الناجيات في مقرها،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى